الترابي !!!! مرة أُخرى من باب ( عصمة الأنبياء ) !!! - WhiteNileOnline Forum
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات


العودة   WhiteNileOnline Forum > المـنتديـات العــامة > منتدى الحوار العام

منتدى الحوار العام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية موسى محمد الخوجلي
 
موسى محمد الخوجلي
عضو ماسي
موسى محمد الخوجلي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1869
تاريخ التسجيل : Sep 2010
مكان الإقامة : القطينة
عدد المشاركات : 3,651
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي الترابي !!!! مرة أُخرى من باب ( عصمة الأنبياء ) !!!

كُتب : [ 15-06-2011 - 10:02 AM ]


الترابى يدلى بآراء مثيرة للجدل حول عصمة الانبياء والصلاة على النبي.. ويوسف الكودة يتصدى له
من ALRASID‏ في 07 يونيو، 2011‏، الساعة 08:16 مساءً‏‏

حوار: عبد الرازق الحارث ـ تصوير: سمية السكوتي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فجر الدكتور حسن الترابي المفكر الاسلامي والامين العام للمؤتمر الشعبي آراء مثيرة للجدل حول عصمة الانبياء والصلاة على النبي.
وقال د. حسن الترابي في حوار مع اخبار اليوم ان الصفة التي يصلي بها الناس على النبي غير صحيحة، مشيرا الى ان الصلاة الحقيقية هي الاقتداء بالنبي والاهتداء بهديه وسنته وتكون على صلة به.
وقال ان الاحاديث حول عصمة الانبياء غير صحيحة وهي نوع من الخرافة ، وقال ان المعصوم لا يجد اجرا لانه لا يكون مجتهدا ، واشار الى ان القرآن الكريم حوى آيات اشارت الى ان الانبياء يخطئون وبالتالي هم غير معصومين.
واستعرض عددا من القضايا في الحوار التالي..

ـ شيخ حسن في لقائك بشباب (الفيس بوك) قبل السفر للدوحة طرحت آراء دينية متجددة .. لم طرحتها اخيرا
هي ليست اخيرة هي آراء قديمة ولكن تتجدد كل مرة في وسائل النشر الاوسع طبعا الآن توجد وسائل نشر اوسع ولكن اراء منذ زمن وفي كل مرة تتجلى لي اراء وازيد واوسع.
الآن غالب الشعوب انفتحت جدا وما عادت مرهونة للتقليديات والمعهودات الموروثة.
من جانب تريد ان تتقدم وتنفتح دائما على اي تجليات جديدة واضواء جديدة في قضايا ، وكلهم يعرفون علاقتي بالثقافة الغربية الى اي حد والثقافات الدينية الى اي حد وقليلا ما تجد الناس يجمعون.
تجد معظمهم ثقافتهم ثقافة دينية تقليدية تاريخية ، او ثقافة غربية حتى لو كان اسلاميا لكن ما عنده ثقافة بالتاريخ الاسلامي بعيوبه وميزاته.
وانا لا اقصد انا اميز واحد ولكن اقدر ان اخاطب خطابا مناسبا.
اذا عقدنا مقارنة بهذا السؤال نحن جلسنا في دار حزب الامة وقررنا كلنا ان المفاوضات لم تفلح مع هذا النظام لابد من ازالة النظام.
الآن كل الثورات بدأت في الحرية واصلاحات .. الاصلاح هنالك كله عند الشعب يريد اسقاط النظام كلهم يذهبون على نفس المنهج.

ـ لماذا لم يصل كتاب التفسير التوحيدي على الرغم من حديثك السابق انه مشحون في البحر؟

مشحون على البحر ، لانه ثقيل ومعه كتب اخرى .. كتب كبيرة.

ـ هل وصول كتاب التفسير يعني بداية صراع مع التيارات السلفية المتشددة؟

قاطعني شيخ حسن قائلا: هي لا تقرأه غالبا تقرأ لها محفوظات محصورة فيها.
لكن في مصر الآن التفسير التوحيدي والسياسة والحكم تجد شعبية واسعة جدا لان الناس كلهم اتي شيء جديد يريدون رؤى واضواء.
السلفيون طبعا آراؤهم مخلصة لكنها محدودة جدا ، لا يسألون عن الفرعيات ولا يسألون عن هموم البلد والوطن والسياسة والاقتصاد والعلاقات الخارجية.

ـ شيخ حسن لك آراء حول (العصمة) وخلافات الصحابة؟

هذه كلها خرافات (العصمة دي) (عصمة مين) من هو المعصوم ما في حد معصوم.
وهذه من الاحسن ان تمدح النبي شوية اذا قلت معصوم لا يجد اجرا قل (معتصم) بالفعل يكون هو المجتهد .. أليس كذلك؟.
اذا الله عاصمه يعني لا يأخذ اجرا ، كيف يأخذ اجرا اذا الله عاصمه ، اذا نحن عصمنا يدك ان لا تسرق وقفلنا عليك (اوضة) نشكرك انك لا تسرق.

ـ هل يعني حديثك هذا انه لا عصمة للانبياء؟

طبعا لا توجد حاجة اسمها عصمة .. انتم لا تقرأون القرآن الانبياء يتكلم عنهم القرآن كلام شديد عندما يخطئون يضاعف لهم العذاب..

ـ كل النصوص الدينية تؤكد على ان الانبياء لهم العصمة؟

قاطعني شيخ حسن قائلا: اين جاءت .. ياتو نص .. خرافات ساكت .. هذا تقديس البشر ما قدس البشر النصارى جعلوه إلها .. نحن زمان الحج كان كله للنبي وليس للكعبة.
وهسع اذا ذكر النبي كلهم قالوا صلى الله عليه وسلم ، واذا ذكر ربنا عرضا (والله العظيم).

ـ هناك نص قرآني ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما؟
(اين المشكلة) يصلوا على النبي كيف يسجدوا له يركعوا له؟ .. الله وملائكته يصلون على النبي كيف .. لا يوجد انسان يعرف .. انت ذاتك لا تعرف .. قال لك صلِ تقول اللهم صلِ انت؟.

ـ هل يعني حديثك يا شيخ حسن ان الصيغة التي يصلى بها على النبي ليست الصيغة الحقيقية؟

هذه ليست الآية التي قرأتها هي الله قال هو وملائكته يصلون صلوا انتم تقولوا صلي اللهم عليه؟ .. معناه هل انت يا اخي تصلي وتكون قريبا جدا بصلة وثيقة وتقتدي به وتدرس حياته وسيرته وتقتدي وتفعل وتهتدي بهديه وسنته.
كلمة صلاة تعني صلة .. الله لا يركع لنا .. الله يصلي لنا (هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور) يا اخي الناس لا يعرفون اللغة العربية اصلا.

ـ في اعتقادك ان الصلاة ليست الفاظا تقال وانما صلاة؟

الصلاة صلة وثيقة جدا الله يصلي علينا يعطينا رحمة ويعطينا هداية ويصلي على النبي يعطيه كتاب ودعم ونصلي على النبي نكون قريبين منه ، نصلي على ربنا نكون قريبين منه ونركع له ونسجد له بل هذه لها صورة وشكل ولها شعيرة ، لان الناس تصلي الآن الزكاة كلمة عامة . كل انسان من المفترض ان يزكي وتزكي علمك بان تنشر علمك ، وتزكي مالك بانك تعطي من المال. الزكاة هكذا ولكنها الآن اخذت صفة معينة.

ـ في اعتقادك يا دكتور ان لا عصمة للانبياء؟

على العكس اذا كان لديهم صلاح رده لهم لانفسهم اذا رديته لله ذلك يعني انهم ليس لهم كسب.
الله اذا جعل في نفسي حاجة لا اتأثر ابدا بالنظر والشهوات الجنسية .. الله حرمني من هذه ووجدتني مؤدب جدا .. هذا يعني انني ليس لي فضيلة لانه ليس لي كسب ، ليس لي شيء اقاومه.

ـ ما هو تقييمك لمقامات الانبياء؟

في الكسب درجتهم اعلى من الناس لكن يخطئون.

ـ كيف يخطئ الانبياء وهم معصومون؟
انت لا تقرأ القرآن (ولا شنو).

ـ كيف ذلك يا دكتور؟

كيف لا تقرا عشرات الآيات داؤود وسليمان ولمحمد صلى الله عليه وسلم في السلطة وغيرها. انتم لا تقرأون .. اما يقولون لكم كلاما (تصمتون) وتعقدون مشكلتكم.
في يوم من الايام تعال لي نتناقش مرة اخرى.
انتهى.

صحيفة اخبار اليوم

http://www.akhbaralyoumsd.net/module...rder=0&thold=0

==========================

الترابي يعود للفتاوى المثيرة والكودة يتصدى له نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخرطوم: عمار محجوب
دحض د. يوسف الكودة رئيس حزب الوسط الإسلامي ما ذهب إليه الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. حسن الترابي بأن الأحاديث حول عصمة الأنبياء غير صحيحة وأنها نوع من الخرافة، وقال الكودة لـ (آخر لحظة) إن الأنبياء معصمون من الكبائر دون الصغائر مستدلاً على ذلك بفتاوى شيخ الإسلام أبن تيمية. والتي أكد من خلالها على ضرورة أن نفرق بين خطأ الأنبياء والبشر الاجتهادي ووقوعهم في المعاصي موضحاً أن هنالك فرقاً كبيراً بين الخطأ في الاجتهاد وبين ارتكاب المعصية.

وأشار إلى أن القرآن عاتب الأنبياء وآخذهم على كثير من الأخطاء التي بنيت على اجتهاد ووضح ذلك لكن لم يواخذ الأنبياء كما آخذهم على المعاصي. وأوضح أن العلماء يقولون إن الأنبياء معصومون من الكبائر دون الصغائر وأبان أن هذا قول السلف قاطبة من القرون الثلاثة وقول أهل الحديث والتفسير وجمهور الفقهاء وقال إن الدليل على ذلك قول الله تعالى «وعصى آدم ربه فغوى» وأضاف أن العلماء يقولون إن الله ابتلى الأنبياء بالذنوب الصغيرة رفعاً لدرجاتهم بالتوجه بالتوبة وفرحة بهم وأردف أن الله يحب التوابين ويفرح بتوبة عبده. وأشار إلى أنه لم يقل بغير أن الأنبياء معصومون من الكبائر دون الصغائر سوى طوائف من أهل البدع والكلام والشيعة وكثير من المعتزلة. ومن يوجب عصمة الأنبياء من الصغائر أبان أن هؤلاء فروا من شيء ووقعوا فيما هو أعظم منه تحريف لكلام الله عن مواضعه حيث قالوا إن آدم نسيه ولم يعص.وفي رده على حديث الترابي حول طريقة أداء الصلاة على النبي قال الكودة إن الله تعالى يصلي علينا وعلى الأنبياء، وأضاف أن الصلاة هنا مقصود منها الثناء الحسن والشكر، وأردف لذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لأحد الصحابة (صلى الله عليك) وكذلك كان يقول اللهم صلى على آل أبن أبي أوفى بالإضافة إلى أنه قال اللهم صلى على آل محمد وقال إن الصلاة على النبي لا يوجد فيها إشكال.

صحيفة آخر لحظة
http://www.akhirlahza.sd/akhir/index...ews&Itemid=114


توقيع : موسى محمد الخوجلي

مــدونـتــي http://elkhojalymusa.blogspot.com/


التعديل الأخير تم بواسطة موسى محمد الخوجلي ; 15-06-2011 الساعة 10:03 AM سبب آخر: العنوان
رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
منتصر الهادي
عضو ماسي
رقم العضوية : 804
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : السودان
عدد المشاركات : 2,356
عدد النقاط : 10

منتصر الهادي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الترابي !!!! مرة أُخرى من باب ( عصمة الأنبياء ) !!!

كُتب : [ 15-06-2011 - 01:35 PM ]


نسال الله السلامة وحسن الخاتمة............... الزول دا اتسكن جن في آخر ايامه وللا شنو؟؟؟؟؟؟


توقيع : منتصر الهادي

يتحدثون خلفك لانهم بالفعل خلفك

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
الطاهر على الريح
عضو ماسي
رقم العضوية : 397
تاريخ التسجيل : Jun 2008
مكان الإقامة : حلة الطاهر ود الخليفة
عدد المشاركات : 2,811
عدد النقاط : 10

الطاهر على الريح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الترابي !!!! مرة أُخرى من باب ( عصمة الأنبياء ) !!!

كُتب : [ 15-06-2011 - 02:19 PM ]


أعتقد أن الدكتور حسن الترابى يملك حجة قوية فى أفكاره ويستطيع أن ينازل بها أى فرد ولايخاف لومة لائم فى قولة الحق وفي ما يؤمن به من أفكار ولذلك لم أجد من يتصدى له من العلماء بحديث يستحق الاِحترام يناقش فيه بعمق تلك الأفكار وكلهم يزايدون بالتكفير دون علم أو هدى أوكتاب منير .
الدكتور الكودة لم يختلف كثيراً عن الدكتور الترابى حيث أننا كنا نعرف أن الأنبياء معصومون من كل كبيرة أو صغيرة الا ما خطر ببالنا من أن النبى صلى الله عليه :قال : ( والمقصود : أن جميع أقواله يستفاد منها شرع وهو { صلى الله عليه وسلم لما رآهم يلقحون النخل قال لهم : ما أرى هذا - يغني شيئا - ثم قال لهم : إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن ولكن إذا حدثتكم عن الله فلن أكذب على الله } وقال : { أنتم أعلم بأمور دنياكم فما كان من أمر دينكم فإلي }.
السيد الصادق المهدى أيضاً يمتلك فكراً يستطيع أن يبز به كائناً من كان فعندما أفتى بتعويض أصحاب رؤوس الأموال من البنوك بنسبة ما يفقدوه من التضخم ثار أعضاء الجبهة ضد القانون حتى أسقطوه من النقاش وقد جاءوا اليوم بمبدأ بين فى الربا " لاضرر ولاضرار وجلب المنافع مقدم على درء المفاسد .
المشكلة فى علمائنا أنهم لايقرأون ولايسألون عن هموم الشعب والعلاقات الدولية ومصائر الشعوب والتحديات التى تواجه الأمم وياليتهم أهتموا بقضايا الفقر والحاجة والأمور الحياتية أيضاً التى تهم بنى آدم وشاركوا الانسانية فى التقدم والبحوث العلمية بدلا من نهى الناس عن الحضارة الغربية وأبنائهم - دون أبناء العامة - يدرسون وياخذون جنسيات الغرب وما أدل على ذلك أن نصف هذه الحكومة متجنسين بالجنسية الأمريكية والكندية والغربية بصفة عامة .
يحتاج الفكر الاسلامى الى من يلحقه كما قال المرحوم الملك حسين " لاتقولوا الرجوع الى الاسلام بل قولوا اللحاق بالاسلام " .اِن ثورة الجياع الى الحرية خلقت واقعاً معاشاً حتى جعلت الدكتور يوسف القرضاوى يقول بتقديم الحرية على الشريعة ولئن قالها أحد من عباد الله لكان يشنق فى أعواد المتأسلمين .
لو أخذنا المعانى الأساسية فى الاسلام ولو آية واحدة من كتاب الله لأنعدل شأننا واليك مثالا واحد قوله تعالى "يسألونك ماذا ينفقون قل العفو " أو الحديث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائع وهو يعلم . صححه الالباني , فاِذا طبقنا ما بالآية والحديث الشريف وصغناهما نظريات اِسلامية وقمنا بتطبيقمها لن تجد فقيراً أو من يعبد المال من أهل الأهواء .



توقيع : الطاهر على الريح

لكل مقام مقال ولكل زمان وأوان رجال

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
حسن عبدالباقى
عضو ماسي
رقم العضوية : 1344
تاريخ التسجيل : Dec 2009
مكان الإقامة : القردود
عدد المشاركات : 2,607
عدد النقاط : 10

حسن عبدالباقى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الترابي !!!! مرة أُخرى من باب ( عصمة الأنبياء ) !!!

كُتب : [ 15-06-2011 - 03:03 PM ]


بارك الله فيك شيخ موسى نحن فى العالم الاسلامى نحتاج كثير من الوضوح والنقاش فى كثير من المسائل التى يختلف حولها الناس او يطرحها بعضهم
بعض الناس يطرح امر يختلف معه كثيرين ولكن كثير من المرات يترجعون لانهم اعتمدو على راى اشخاص فقط
مثلا عند كثير من الناس من يكون عنده مسواك قبل الاقامه وتجده يضعه فى فمه وعندما سئل الترابى عن هذا قال غير صحيح قامت الدنيا ولم تقعد بسبب هذا الكلام ومنهم من قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة))[2].
فقال لهم الدكتور الترابى عند كل صلاة العندية تاتى عند حضور وقت الصلاه اى افضل قبل الوضوء فانت تؤضيت وذهبت للمسجد وتذكر الله هل ذكر الله يجعل الفم نظيف ام متسخ حتى يتم تسويكه مره اخره
هذا من ناحيه


الناحيه الاخره الرسول يقول
(السواكُ مَطْهَرة للفم مَرْضَاة للرب))؛

ومعروف مثل هذه الحركه تؤذى كثيرين واذى المسلمين يغضب الله اذا الهدف النظافه وارضاء الله وليس العكس
وانت تعرف الان فى السعوديه عندما تقول الى احد اين انت يقول لك انا عندك وقد يكون فى بداية المنطقة التى موجود انت بها اذا الفهم الصحيح للاحاديث والقران يساعد الناس للعباده الصحيحه
وانت تعرف قبل فترة حث الصادق المهدى وزارة التربية والتعليم لتدريس الجنس للطلاب حسب ما يتفق مع الشريعة الاسلامية حتى يكون واقى لهم من الوقوع فى المهلكات والانحراف وخرجت عليه هيئة العلماء وكفرته وقالت انه اباح دراسة الجنس رقم انه قال حسب الشرع

لا اخفى عليك كثيرا احس بان الترابى يقول كلام خطير ولكن دائما ما اقول هل مناقشت مثل هذه الافكار يكون بالاتهام ام توضيح الراى الصحيح
كما قال الاخ الطاهر الان الكوده لم يختلف مع الترابى اذا اين تصداء له والله نحتاج لعلماء يخافون الله ويقلون الحق ويناقشون الامور بعقل
القرضاوى عندما قال السينما حلال ثاره فى وجهه القوم وقال لهم كل شى يحرم حسب استخدامه
اسئل الله ان يرينا الحق حق ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه


توقيع : حسن عبدالباقى

عندما تحاور الاخرين، تذكر أن العبرة ليست فيما تقصد، بل فيما يفهمه الناس منك..
لا تنتظر ان يتوافق الناس مع طباعك، بل عليك ان تتعايش مع طباعهم لكن بلا هم أو عناء.

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
الصديق مختار الامين
عضو ذهبي
رقم العضوية : 1901
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : المدينة المنورة
عدد المشاركات : 1,589
عدد النقاط : 10

الصديق مختار الامين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الترابي !!!! مرة أُخرى من باب ( عصمة الأنبياء ) !!!

كُتب : [ 15-06-2011 - 06:11 PM ]


تحياتى لك ..ابو اروى
فهم المعانى وتأويلها هو الاختلاف ..
الدكتور الترابى قال الخطوط العريضة ولديه ادله وشواهد والدكتور الكودة فصل الامر حسب منهج السلف وما ورد فى هذا الامر ليس فى الامر جديد فهو لا يختلف مع الترابى :
قال تعالى : { وما ينطق عن الهوى () إن هو إلا وحي يوحى }(النجم:3-4) .

هذا فيما يتعلق بحال الأنبياء في تبليغ الوحي ..
وحتى صغائر الذنوب أن الله لا يقرهم عليها بل سرعان ما ينزل الوحي مصححا وهاديا، وقد ذكر الله لنا بعضا مما وقع من أنبيائه ، مما عاتبهم عليه وأرشدهم فيه -

من ذلك قوله تعالى في حق نبينا صلى الله عليه وسلم : { عبس وتولى () أَن جاءه الأعمى } (عبس:1-2) . وذلك أن عبد الله بن أم مكتوم أتى النبي يستهديه ، فأعرض النبي صلى الله عليه وسلم عنه ، لانشغاله بدعوة سادات قريش ، فنزل عتاب الله جل وعلا لنبيه صلى الله عليه وسلم وانتبه النبى .


توقيع : الصديق مختار الامين

اللهم انزل على قبر عبدك عبد العزيز محمد نور شأبيب رحمتك

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
موسى محمد الخوجلي
عضو ماسي
رقم العضوية : 1869
تاريخ التسجيل : Sep 2010
مكان الإقامة : القطينة
عدد المشاركات : 3,651
عدد النقاط : 10

موسى محمد الخوجلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الترابي !!!! مرة أُخرى من باب ( عصمة الأنبياء ) !!!

كُتب : [ 16-06-2011 - 09:48 AM ]


منتصر
الباشمهندس الطاهر
شيخ الصفوة حسن
ابو صلوات

لي عودة إن مُد لنا في الآجال

أشكركم جزيلاً ودعواتكم ،،،


توقيع : موسى محمد الخوجلي

مــدونـتــي http://elkhojalymusa.blogspot.com/

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:04 AM.

This Forum Is Using MCSofts.CoM's Ads System By : Memo90


المواضيع والمقالات و الآراء المنشورة في المنتديات بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لمنتديات النيل الأبيض
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009